«استثمر فلوسك رزق وجايلك »…دراسة جدوى لمشروع تسمين 30 خروف بربح وعائد كبير!!؟

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

من الضروري أن ندرك أن كل فرد يسعى لاستثمار أمواله في مشاريع تحقق له أرباحاً مجزية، تعوضه عن الوقت والجهد المبذولين في الرعاية والتنمية لكن، تتعدد خيارات المشاريع الاستثمارية، والقلق الأساسي الذي يشغل ذهن كل مستثمر هو العثور على مشروع يحمل مخاطر منخفضة مع توقعات بأرباح عالية في الوقت ذاته وسوف نتعرف بالتفصيل خلال هذا المقال عن مشروع مربح جدا.

مميزات مشاريع تربية الخرفان

«استثمر فلوسك رزق وجايلك »...دراسة جدوى لمشروع تسمين 30 خروف بربح وعائد كبير!!؟

أولاً، تعتبر تربية وتسمين الأغنام من المشاريع الآمنة -بإذن الله تعالى- وكما يقال في الأمثال القديمة: “الغنم غنيمة”، أي أن من يعمل في تربية الأغنام يكون كأنه حصل على كسب وفير، وكما سمعنا وتعلمنا، كان أغلب الأنبياء -صلى الله عليهم وسلم- يعتنون بالأغنام، وهذا لما فيها من البركة واليسر من عند الله جل جلاله، ومن الخصائص المميزة لمشاريع تربية الأغنام بالنسبة للمزارعين أو أي شخص يملك أرضاً هو توفر مصادر الغذاء في أرضه، سواء كان ذلك من البرسيم المُجفف أو العلف الأخضر، مما يقلل من تكاليف إعاشة وتغذية الأغنام ، قبل الخوض في دراسة جدوى لمشروع تسمين ثلاثين خروفاً، يجب أولاً أن نعرف كيف نختار الخراف الصغيرة للتربية، وما هو وزنها عند الشراء، وما هي الشروط الصحيحة لاختيار الخراف بشكل سليم.

مواصفات شراء خروف لمشروع تسمين

اولا الوزن .

عند اقتناء خروف بهدف تسمينه، يجب أن يتراوح وزنه بين 27 و30 كيلوغرام، وذلك لضمان أنه تجاوز مرحلة الضعف الأولى أو ما يعرف بمرحلة الصغر أو المراحل الأولية من النمو.

ثانيا العمر

من الضروري أن يكون العمر المحدد للخروف الذي نقوم باختياره لمشروع التسمين أكبر من ثلاثة أشهر، حتى نضمن أنه لم يعد حديث الولادة وأنه قد فطم وبدأ يتغذى بنفسه على مختلف أصناف الأعلاف.

ثالثا مواصفات اختيار خروف مشروع التسمين

يمتاز بوجود قرون وتتميز عيناه بالبريق دون وجود أي التهابات أو دموع، كما يجب أن تكون خصيتاه في حالة جيدة وتبدو طبيعية، وعند المشي يسير بخطوات طبيعية ومتوازنة وسريعة. ومن الضروري التحقق من خلوه من أي علامات للإسهال أو تورم يصيب الخروف.

رابعا سلسلة الظهر

يتعين علينا وضع أيدينا خلف ظهور الأغنام، فوق القفص الصدري، لتحديد ما إذا كان الغنم ضئيل الجسم أو ممتلئ وبدين كما أن النظر إلى الصوف يجب أن يُظهر بعض الليونة والتألق، إذ تعتبر هذه علامات على الحالة الصحية الجيدة للشاة. وأخيرًا، ينبغي أن يكون ذيل الغنم صغير الحجم وليس بالكبير. وبهذا، نكون قد حددنا المعايير اللازمة لاختيار خروف لمشروع تسمين الأغنام.

التحصين

ينبغي إعطاء اللقاح ضد الكلوستريديا بعد مرور أسبوعين من استلام الدفعة، ويجب تجديد اللقاح بعد فترة تصل إلى شهر ونصف عقب الاستلام.

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق