حكم استخدام غسول الفم للصائم.. دار الإفتاء ترد

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
حكم استخدام غسول الفم للصائم.. دار الإفتاء ترد, اليوم الخميس 28 مارس 2024 02:06 مساءً

حكم استخدام غسول الفم للصائم. حيث تحرص دار الإفتاء المصرية علي الرد علي تلك التساؤلات التي ترد إليها من قبل الصائمين، الراغبين في معرفة كافة التفاصيل المتعلقة بصحة صيامهم.

ووردت احدي التساؤلات لدار الإفتاء وكانت علي النحو التالي: “هل يفسد الصوم إذا استخدم الصائم غسولًا للفم أو وضع إصبعه على لسانه أو في فمه فشعر بطعم الغسول؟”.

وجاء رد الإفتاء: “استعمال الصائم غسول الفم أثناء الصيام لا يبطل به الصوم ما دام لم يدخل منه إلى الحلق شيء، وبقاء رائحة الغسول أو طعمه لا يؤثر في صحة الصوم ما دامت المادة نفسها قد زالت، والأفضل أن يتم ذلك في غير ساعات الصيام إذا لم يكن المكلف مضطرًّا إليه”.

وردت أيضا علي التساؤل الخاص بحكم استعمال الحقنة الشرجية أثناء الصيام؛ حيث يعاني بعض الناس من إمساك مزمن أو غيره من الأمراض؛ مما يضطرهم إلى استعمالها في نهار رمضان؟”.

وقالت: “بعد دراسة واقع عمل الحقنة الشرجية، وأغراض استخدامها المتعددة، وما يصل إليه محتواها في بدن الإنسان، والوقوف على شدة الاحتياج إليها ممن يعانون من الإمساك المزمن أو غير ذلك من الأمراض، والاستماع إلى الخبراء المتخصصين: ترى دار الإفتاء المصرية أن استخدامها أثناء الصيام لا يؤثر في صحة الصوم؛ لأنها لا تصل إلى الجوف المعتبر شرعًا، وهذا قول المحققين من العلماء”.

أخبار ذات صلة

0 تعليق