الناتج المحلي الصناعي إلى 1.4 تريليون ريال

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ
تخطط المملكة لرفع مساهمة مكَّة المكرَّمة والمدينة المنوَّرة في الناتج المحلي الإجمالي وزيادة الناتج المحلب الصناعي إلى 1.44 تريليون ريال، فيما ارتفعت أعداد المعتمرين بنسبة 60% خلال العام الماضي.كما تعمل المملكة لدخول نادي العشرة الكبار بعد الوصول إلى 100 مليون زائر العام الماضي.

جاء ذلك خلال منتدى منافع في نسخته الثانية، الذي تنظمه غرفة المدينة بالتعاون مع غرفة مكَّة المكرَّمة والغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة والزراعة، وغرفتي جدَّة والطائف، تحت شعار «استثمار طموح لرؤية مستقبلية واعدة»، برعاية الأمير سعود بن خالد بن فيصل نائب أمير منطقة المدينة.

وأكد رئيس مجلس إدارة غرفة المدينة المنوَّرة مازن بن إبراهيم رجب، سعي المنتدى إلى المساهمة في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 ضمن برنامج خدمة ضيوف الرحمن، وإثراء تجربة زوَّار المملكة بالإضافة إلى تمكين القطاع الخاص المحلي والدولي من خلال إتاحة المزيد من الفرص الاستثمارية؛ ممَّا يعزز مساهمة مكَّة المكرَّمة والمدينة المنوَّرة في الناتج المحلي الإجمالي، مشيرًا إلى أنَّ الغرف التجارية تسعى إلى استثمار مكانة المدينتين المقدَّستين على الصعيد العالمي وتحويلهما إلى مركز جذب لفعاليات الأعمال، وتعزيز فرص «صنع بالمدينة المنوَّرة»، و»صنع بمكَّة المكرَّمة»، وخلق قاعدة لصناعة الحلال بالمنطقة.

من جهته، أشار رئيس مجلس إدارة غرفة مكَّة المكرَّمة رئيس الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة والزراعة عبدالله بن صالح كامل، أنَّ النسخة الثانية من منتدى منافع تأتي لتكمل مسار الاتفاقية الثلاثية بين غرفتي مكَّة والمدينة مع الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة التي تعزَّزت بانضمام غرفتي جدَّة والطائف.

وتحدَّث الدكتور توفيق الربيعة وزير الحجِّ والعُمرة عن مستهدفات رؤية 2030 ضمن برنامج خدمة ضيوف الرحمن لتسهيل قدوم الزوَّار والمعتمرين وإثراء تجربتهم في مكَّة المكرَّمة والمدينة المنوَّرة، مشيرًا إلى أنَّ العام 2023 شهد أعظم زيادة في أعداد المعتمرين بنسبة 60% عن العام السابق.

من جهته قال وزير السياحة أحمد الخطيب: حقَّقنا هدف 100 مليون سائح، وسندخل قريبًا نادي العشرة الكبار في العالم، مشيرًا أنَّ المملكة تضخُّ 375 مليون ريال سنويًّا لتدريب الكوادر الوطنية في القطاع السياحي، وفي الجلسة الحوارية التالية، نوَّه مساعد وزير الصناعة والثروة المعدنية الدكتور سامي بن محمد الحمود، بالدور المحوريِّ لمكَّة المكرَّمة والمدينة المنوَّرة في دعم وتمكين وتحقيق مستهدفات إستراتيجية القطاع الصناعي.

وأشار إلى أنَّ الإستراتيجية الوطنية للصناعة من ضمن مستهدفاتها ارتفاع أعداد المصانع في المملكة من 10 آلاف مصنع إلى 36 ألف مصنع، ورفع الناتج المحلي الصناعي من 361 مليار ريال إلى 1.44 تريليون ريال، إلى جانب رفع عدد العاملين في القطاع إلى 3.2 ملايين موظف وموظفة بحلول العام 2030.

وعقدت الجلسة الحوارية الثانية بعنوان «مكَّة والمدينة، مشروعات عملاقة وفرص استثمارية واعدة بمشاركة مسؤولي عدد من الشركات الكُبرى في المدينة المنوَّرة ومكَّة المكرَّمة، وتناولت الجلسة عددًا من المحاور والموضوعات المرتبطة بتحقيق الأثر الاقتصادي والتنموي والعقاري والتجاري لتلك الشركات في دعم منظومة التنمية الشاملة في المدينتين المقدَّستين.

أخبار ذات صلة

0 تعليق