5 % ارتفاع بالنفط.. وبرنت فوق 90 دولارًا

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ
ارتفعت أسعار النفط 5% في تعاملات الأسبوع الماضي، مع ترقب الأسواق لأيَّة بوادر عن صراع مباشر بين إسرائيل وإيران قد يعمِّق شحَّ الإمدادات.وارتفع خام برنت في جلسة أمس الأول 52 سنتًا أو 0.57% إلى 91.17 دولارًا للبرميل عند التسوية، فيما زاد بنسبة 4.8% على مدار الأسبوع.

كما زاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 32 سنتًا أو 0.37% إلى 86.91 دولارًا للبرميل، في حين سجل مكاسب أسبوعية 4.5%.

وسجل الخامان القياسيان عند التسوية في تعاملات الخميس أعلى المستويات منذ أكتوبر وفق «رويترز».

وتواصل أسعار النفط الصعود للأسبوع الثاني على التوالي، بعد أنْ توعَّدت إيران ثالث أكبر منتج في «أوبك» بالثأر من إسرائيل، بعد هجوم أسفر عن مقتل عدد من كبار العسكريين الإيرانيين.

وأبقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها -وعلى رأسهم روسيا- هذا الأسبوع على سياسة إمدادات النفط دون تغيير، وضغطت على بعض الدول لزيادة الالتزام بتخفيضات الإنتاج.

وأظهر تقرير الوظائف الأمريكي ارتفاع عدد الوظائف الجديدة في مارس بوتيرة أكبر من المتوقع، وأظهر أيضًا نموًّا مطَّردًا في الأجور.

وتشير زيادة عدد الوظائف بواقع 303 آلاف وظيفة الشهر الماضي إلى طلب قوي محتمل على النفط، لكنَّها قد تؤخِّر الخفض المتوقع لأسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الاتحادي في وقت لاحق من هذا العام.

وقال محلِّلون في جي.بي مورغان إنَّ من المتوقع ارتفاع الطلب العالمي على النفط بواقع 1.4 مليون برميل يوميًّا في الربع الأول.

من جهة أُخرى ذكرت ثلاثة مصادر مطَّلعة أنَّ شركتي شل وأرامكو السعودية، اللتين تتنافسان على شراء أصول شركة بافيليون إنرجي لتجارة الغاز الطبيعي المسال المملوكة لشركة تماسيك في سنغافورة، تخوضان الآن مفاوضات تحديد السعر بعد استكمال عملية الفحص النافي للجهالة.

وتأتي عملية البيع بعد عشرة أعوام من تأسيس شركة الاستثمار الحكومية في سنغافورة لبافيليون إنرجي للتركيز على الاستثمارات المرتبطة بالغاز الطبيعي المُسال.

وقال مصدران إنَّ الأصول قد تجلب أكثر من ملياري دولار.

وتعتقد أرامكو أنَّ الصفقة ستجعلها لاعبًا عالميًّا في قطاع الغاز الطبيعي المسال.

وتسرع أرامكو عملياتها للتنقيب عن الغاز، وتستهدف زيادة الإنتاج بأكثر من 60% من مستويات 2021 بحلول عام 2030.

0 تعليق