“اجذر في سحور رمضان” مكون خطير يسبب العطش في نهار الصيام ونصائح لسحور متزن وصحي

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

تعتبر وجبة سحور متوازنة وغنية بالفيتامينات مع تجنب بعض المكونات والأطعمة التي تؤدي إلى العطس، خاصة مع دخول الموجة الحارة من الطقس في الأيام العشرة الأخيرة من رمضان، وهو ما يجعل الجميع يبحث بشكل مكثف عن طرق لتفادي العطش خلال الصيام، ولكي تتجنب هذا الشعور يجب عليك إتباع العديد من النصائح، وتحقيق التوازن المطلوب بين وجبة سحور مشبعة وغير دسمة في الوقت ذاته، مع الابتعاد عن مكون خطير يجهله الكثيرون.

تجنب العطش في صيام رمضان

ينصح أخصائي التغذية بتجنب بعض الأطعمة والمكونات في سحور رمضان، ولكن هناك مكون يستخدمه البعض في وجبات السخور دون علم بأنه يكون سبب في العطش، وهو “الزيت” الذي يستخدم في طبق الفول، أو البطاطس المقلية،  بالإضافة لمكون “الملح” الذي يدخل في أغلب أنواع الجبن، لذا يجب عليك أن تقوم بالاعتماد على الجبن القريش و الجبن الملح الخفيف، بالإضافة لتحضير طلق الفول بدون الزيت أو الطحينة التي تسبب هي أيضاً عطش شديد

نصائح لتناول وجبة السحور

فقدان السوائل خلال صيام رمضان ، يفقد الجسم الماء والسوائل من خلال العرق والتبول والتنفس، دون أن يتم تعويضها بشكل مستمر. شرب الماء:بكميات قليلة  عدم شرب كمية كافية من الماء قبل الفجر و بعد الإفطار يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالعطش الشديد. تناول بعض الأطعمة المالحة أو الغنية بالتوابل تزيد من الشعور بالعطش.  بذل مجهود جسدي كبير خلال النهار يمكن أن يؤدي إلى فقدان الكثير من السوائل والشعور بالعطش. معاناة الصائم مع بعض الأمراض  مثل مرض السكري أو أمراض الكلى يمكن أن تزيد من الشعور بالعطش خلال الصوم. تناول الفواكه والخضروات الغنية بالماء مثل البطيخ والخيار والطماطم. شرب الماء بكميات كافية: شرب ما لا يقل عن 2-3 لتر من الماء بين الإفطار والسحور. تجنب المشروبات التي تزيد من العطش: مثل المشروبات الغازية والقهوة والشاي. تجنب الأطعمة المالحة أو الغنية بالتوابل: هذه الأطعمة ترفع من نسب الشعور بالعطش. ارتداء الملابس الفضفاضة: تساعد على تهوية الجسم وتقليل التعرق. ابتعد عن التعرض المباشر لأشعة الشمس: خاصة في ساعات الذروة. الاستحمام بالماء البارد: يساعد على ترطيب الجسم وتقليل الشعور بالعطش. ممارسة الرياضة في الأوقات الباردة: مثل الصباح الباكر أو المساء.
إخترنا لك

0 تعليق