مسؤولة أممية: ليس أمام سكان غزة سوى «رقعة شطرنج بشرية»!

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ
أعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني أمس، أن مدفعية القوات الإسرائيلية استهدفت الطوابق العلوية في مقر الجمعية بخان يونس جنوب قطاع غزة، مشيرة إلى أن المقر يضم آلاف النازحين.وقالت جيما كونيل التي تقود فريقاً إنسانياً تابعاً للأمم المتحدة إن الكثير من الفلسطينيين في قطاع غزة اتبعوا أوامر الإخلاء التي أصدرها الجيش الإسرائيلي وبحثوا عن الأمان في مناطق محددة ليجدوا أنه لم يتبق أمامهم سوى مساحة صغيرة في القطاع المكتظ بالسكان.

وتحدثت كونيل، التي تعمل في غزة منذ عدة أسابيع، عما قالت إنها «رقعة شطرنج بشرية» يفر بداخلها آلاف الأشخاص الذين نزحوا عدة مرات بالفعل، وأضافت أنه ليس هناك ما يضمن أن وجهتهم القادمة ستكون آمنة.

وفي خان يونس استشهد 26 فلسطينياً جنوب قطاع غزة، فيما قالت «سرايا القدس»، الجناح العسكري لحركة «الجهاد الإسلامي»، إن مقاتليها يخوضون «اشتباكات ضارية» في خان يونس منذ صباح أمس.

وفي الضفة الغربية، قُتل فلسطينيان أمس برصاص الجيش الإسرائيلي في مخيم للاجئين في جنوب الضفة الغربية المحتلة وفق ما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في بيانين منفصلين.

وأعلنت الوزارة «استشهاد الفتى أحمد محمد يوسف ياغي (17 عاماً) برصاص الاحتلال في الفوار جنوب الخليل، وإصابة آخر «بجروح حرجة للغاية».

وقالت الوزارة في بيان لاحق «ارتفاع حصيلة شهداء الفوار جنوب الخليل إلى اثنين، بعد ارتقاء الشاب إبراهيم ماجد عبدالمجيد الطيطي (31 عاماً)».

ولم يرد الجيش الإسرائيلي فوراً على طلب وكالة فرانس برس التعليق.

وأكد شاهد عيان من سكان المخيم لوكالة فرانس برس أن «قوات كبيرة من الجيش اقتحمت المخيم من مدخليه الجنوبي والشمالي».

وبحسب الشاهد فقد قتل الشابان عندما «كانا في منزليهما» وأضاف «الجنود أطلقوا النار في اتجاه الشاب الأول دون وجود مواجهات، أطلقوا النار بدون سبب».

إلى ذلك، قالت هيئة «عمليات التجارة البحرية» في المملكة المتحدة، إنها تلقت تقريرين بشأن رؤية طائرات مسيّرة، ووقوع انفجارات، بالقرب من إحدى السفن، على بعد نحو 50 ميلاً بحرياً غرب مدينة الحديدة في اليمن، بحسب ما ورد في إشعار تم بثه على الموقع الإلكتروني الخاص بالهيئة.

وأفادت وكالة «بلومبرغ» للأنباء اليوم الثلاثاء، بأن السفينة على اتصال بقوات التحالف، وبأنها أبلغت أنها وطاقمها بخير.

وتحقق السلطات حالياً بشأن التقرير.

يذكر أن هجمات الحوثيين على السفن كانت قد بدأت في 19 من نوفمبر، الماضي، حيث تقول الجماعة إنها تستهدف السفن الإسرائيلية والمرتبطة بإسرائيل أو تلك المتوجهة إليها، وذلك لنصرة الشعب الفلسطيني في غزة.

وأعلنت الولايات المتحدة الأسبوع الماضي إطلاق عملية متعددة الجنسيات لحماية التجارة في البحر الأحمر من هجمات الحوثيين اليمنيين المدعومين من إيران الذين يطلقون طائرات مسيرة وصواريخ على السفن الدولية منذ الشهر الماضي فيما يقولون إنه رد على الحرب الإسرائيلية في غزة.

وأوقفت شركة الشحن العملاقة مؤقتاً إرسال السفن عبر مضيق باب المندب هذا الشهر بسبب الهجمات على سفنها.

بدورها، أعلنت البحرية الهندية نشر ثلاث سفن حربية وطائرة استطلاع في بحر العرب «للمحافظة على وجود رادع» بعد سلسلة من الهجمات استهدفت سفناً تجارية.

وأوضح بيان نشر ليل الاثنين الثلاثاء أن ثلاث مدمرات فضلاً عن طائرة دورية بحرية من طراز «بي8أي» أرسلت إلى المنطقة رداً على «موجة هجمات في الفترة الأخيرة في بحر العرب».

وأصيبت ناقلة مواد كيميائية السبت قبالة سواحل الهند في هجوم شنته مسيّرة انطلقت من إيران بحسب الولايات المتحدة في حين تنفي طهران أن تكون ضالعة في الحادث.

وأتى هذا الحادث بعد سلسلة هجمات بمسيّرات وصواريخ في الأسابيع الأخيرة في البحر الأحمر شنها الحوثيون المدعومون من إيران على خلفية الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة.

وكانت السفينة المستهدفة «أم في شيم بلوتو» التي ترفع علم ليبيريا لكنها ملك شركة يابانية، راسية الاثنين قبالة مرفأ بومباي في غرب الهند.

وقالت البحرية الهندية «تحليل منطقة الهجوم والشظايا على متن السفينة يشير إلى هجوم بمسيّرة» مضيفة أن الأمر «بحاجة إلى تحليل أعمق».

ودفعت هذه الهجمات التي يشنّها الحوثيون منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحماس في السابع من أكتوبر كبريات شركات الشحن في العالم إلى تفادي مرور سفنها عبر البحر الأحمر، وتغيير مسارها عبر رأس الرجاء الصالح في أقصى جنوب القارة الإفريقية، على الرّغم من ارتفاع تكاليف هذه الرحلات الطويلة.

وعززت الهند أيضاً جهودها في إطار مكافحة أعمال القرصنة في خليج عدن قبالة سواحل اليمن حيث استهدفت سفينة ترفع علم مالطا بهجوم في منتصف سبتمبر.

من جهة ثانية، أكد نادي الأسير الفلسطيني اعتقال «55 مواطناً على الأقل بينهم ثلاث سيدات وصحفيان» في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية ليل الاثنين الثلاثاء.

وقال النادي إن عدد المعتقلين ارتفع منذ السابع من أكتوبر الماضي إلى 4785.

ويعيش في الضفة الغربية، دون القدس الشرقية، نحو 490 ألف مستوطن في مستوطنات تعتبر غير قانونية بموجب القانون الدولي.

إقالة قائد سرية إسرائيل في الشجاعية

أقال قائد الكتيبة 51 في لواء «غولاني» الإسرائيلية قائد سرية، بعد أن عرض حياة المقاتلين خلال المعارك في الشجاعية للخطر.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية، بأن «قائد السرية، الذي عرض حياة المقاتلين للخطر، أمرهم الدخول للبيوت في المنطقة رغم المخاوف بأنها مفخخة»، مشيرة إلى أنه تمت إقالته وعُيّن مكانه قائد آخر.

وقالت قناة «آي نيوز» الإسرائيلية، إن «قائد الكتيبة حظر الدخول إلى البيوت في منطقة الشجاعية بسبب المخاوف من أنها مفخخة، لكن قائد السرية تجاوز التعليمات وأمر المقاتلين الدخول إلى البيوت في المكان».

العراق: الضربات الأمريكية «فعل عدائي واضح»

أدانت الحكومة العراقية، أمس، ما وصفته بـ«الاعتداء الأمريكي» على مواقع عسكرية عراقية، معتبرة أن الهجوم يسيء إلى العلاقات الثنائية بين البلدين، وتعده مساساً بالسيادة. ووصفت الحكومة العراقية استهداف أمريكا لمواقع عسكرية بالعراق فجر اليوم بأنه «فعل عدائي واضح وغير بنَّاء».

ونقلت وكالة الأنباء العراقية «واع» عن الحكومة قولها إنها تتعامل، عبر قواتها الأمنية بكل صنوفها ومؤسساتها الدستورية وسلطاتها القانونية كافة، بحزم إزاء قيام بعض العناصر بالاعتداء على مقارّ البعثات الدبلوماسية الأجنبية أو الأماكن التي يتواجد فيها المستشارون العسكريون من الدول الصديقة.

وأشار بيان الحكومة إلى أن الهجوم الأمريكي على مواقع عسكرية عراقية أدى إلى مقتل أحد أفراد الأمن وإصابة 18 بينهم مدنيون اليوم.

وكان وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن أعلن أن الجيش الأمريكي قصف، (الاثنين)، ثلاثة مواقع في العراق تستخدمها فصائل موالية لإيران، وذلك ردّاً على هجوم وقع قبل ساعات من ذلك وأدّى لإصابة ثلاثة عسكريين أمريكيين بجروح.

وذكرت مصادر أمنية عراقية أن عنصراً على الأقلّ من فصيل عراقي في الحشد الشعبي قتل إثر ضربات جوية. وقال مسؤول في وزارة الداخلية أمس (الثلاثاء) إن قصفاً استهدف موقعاً للحشد في مدينة الحلّة مركز محافظة بابل في وسط البلاد «ما أدّى إلى مقتل عنصر» في فصيل موالٍ لإيران، وإصابة «20 آخرين بجروح، بينهم 8 من القوات الأمنية العراقية»، فيما أصيب 4 عناصر بقصف لموقع آخر في محافظة واسط في جنوب العراق.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق