2500 ملغم يومياً تكفي .. الصحة: نقص الكالسيوم يسبب لين وهشاشة العظام

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
2500 ملغم يومياً تكفي .. الصحة: نقص الكالسيوم يسبب لين وهشاشة العظام, اليوم الأحد 31 ديسمبر 2023 11:54 مساءً

البلاد ــ جدة

حذّرت وزارة الصحة من الآثار الجانبية لنقص الكالسيوم في الجسم، داعية إلى ضرورة التعرف على أسباب نقصه قبل اللجوء للمكملات.

وأكدت المنصة الرئيسية للتوعية الصحية “عش بصحة” أن نقص الكالسيوم في الجسم يسبب زيادة التهيج العصبي العضلي؛ حيث يصاحبه تنميل حول الفم، والوخز في اليدين والقدمين، وتشنجات العضلات.

وأضافت أن نقص عنصر الكالسيوم في الجسم يسبب أيضًا ليونة في العظام وزيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام.
وفي السياق نفسه فإن الكالسيوم عنصر مهم لصحة العظام طوال الحياة. وبالرغم من أن النظام الغذائي هو الطريقة المثلى للحصول على الكالسيوم، فالمكملات الغذائية المحتوية على الكالسيوم قد تكون من الخيارات الممكنة لتعويض النقص في النظام الغذا

تشير بعض الدراسات إلى أن الكالسيوم هو وفيتامين D قد تكون لهما فوائد أكثر من فوائدهما لصحة العظام، مثل الوقاية من السرطان وداء السكري وارتفاع ضغط الدم. لكن الأدلة المتعلقة بهذه الفوائد الصحية ليست قاطعة.
ويقول المختصون أن الحد الأعلى الموصى به للكالسيوم هو 2500 ملغم يومياً، للبالغين من سن 19 إلى 50 عامًا. ولمن يبلغون من العمر 51 عاماً فأكثر، فإن الحد الأقصى هو 2000 ملغم يومياً.

الكالسيوم والنظام الغذائي،ويتوفر الكالسيوم في العديد من الأطعمة، مثل:منتجات الألبان، مثل الجبن والحليب والزبادي،الخضراوات الورقية الخضراء الداكنة، مثل البروكلي والكرنب،السمك الذي يحتوي على عظام طرية صالحة للأكل، مثل السردين وسمك السلمون المعلب،الأطعمة والمشروبات المعززة بالكالسيوم، مثل منتجات الصويا والحبوب وعصائر الفاكهة وبدائل الحليب.

ومكملات الكالسيوم ليست مناسبة للجميع. فمثلاً إذا كنت تعاني مشكلة تسبب زيادة الكالسيوم في مجرى الدم “فرط كالسيوم الدم”، يجب عليك تجنب تناول مكملات الكالسيوم.
وقد تسبب مكملات الكالسيوم عدداً محدوداً، من الآثار الجانبية، وقد لا تظهر مطلقاً. لكن قد تحدث آثار جانبية في بعض الأحيان وتتضمن الغازات والإمساك والانتفاخ. وبصفة عامة، فإن كربونات الصوديوم هي أكثر مكمل غذائي يسبب الإمساك.

عناصر غذائية تتضمن الكالسيوم

  1. الجبن والحليب والزبادي
  2. البروكلي والكرنب
  3. السردين والسالمون

0 تعليق