الحلقة 18 بيوت الله مسجد السيدة سكينة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
الحلقة 18 بيوت الله مسجد السيدة سكينة, اليوم الخميس 28 مارس 2024 11:44 صباحاً

ويرجع تاريخ إنشاء المسجد إلى عهد عبدالرحمن كتخدا، ومقام على 3 صفوف من الأعمدة الرخامية، مئذنته تقع في الجهة الشمالية الغربية ومكونة من 3 دورات، بتصميم جذاب يمثل طراز المآذن المملوكية والضريح مربع به مقصورة نحاسية مزخرفة.

السيدة سكينة صاحبة المسجد والمقام ولدت عام 47 هـجرياً وجاءت إلى مصر مع عمتها "زينب" عام 61 هجرية، وكان عمرها حينها لم يتجاوز 13 عاماً، وتوفيت عام 117 هـجرياً وعرفت بتقواها وعلمها الغزير الذى ميزها عن نساء عصرها مما جذب إليها العديد من أبناء المحروسة كي ينهلوا من هذا العلم.

اسمها الحقيقي "آمنة" ولُقبت بـ"سكينة" لأنه يغلب عليها الهدوء، ومن هنا جاء قرار والدتها بتسميتها بهذا الاسم الذى يدل على الوقار والجمال.

وعاصرت السيدة سكينة مأساة كربلاء وكانت من سبايا نساء آل البيت وعاشت حياة حافلة بالعلم والأدب وكان خصومها يقرون لها بنسبها ومناقبها، فلم تكن مجرد سيدة من نساء آل البيت بل كان لها دور عظيم فى أمور الحياة، فكانت سيدة نساء عصرها عن حق وأجلّها الجميع واحترمها الحكام فكانت تزين مجالس نساء أهل المدينة بعلمها وأدبها وكانت تتخذ من منـزلها ندوة للعلم والفقه والحديث.

والسيدة سكينة تتمتع بمحبة كبيرة بين المسلمين كونها من الأوائل الذين كان لهم فضل كبير في انتشار تعاليم الإسلام وعلومه. بجانب أنها وريث شرعي لعلوم بيت النبوة ولها فضل في التاريخ الإسلامي، والدها اختار لها اسم "آمنة" علي اسم جدتها "أم النبي" وأطلقت عليها أمها اسم "سكينة" كون نفوس أسرتها كانت تسكن إليها من كثرة مرحها وحيويتها، ومن ضمن ما قيل في سبب التسمية أنها كانت في طفولتها تمتاز بالهدوء الشديد والسكينة وهذا يفسر غلبة اسم سكينة علي آمنة".

وعن صبرها وحكمتها يقول "شرف" إنها أبلت بلاءً حسناً فى توصيل مظلومية آل بيت النبي الكرام أثناء فترة السبي والانتقال من الكوفة إلى الشام، ومن بين المواقف التى تروى عنها فى حياة والدها وتدل على شدة فطنتها أنها كانت تبكي بشدة عند توديع الإمام الحسين أهله يوم عاشوراء فذهب إليها سيد الشهداء وحاول تهدئتها والتحدث بلطف إليها قائلاً: "سيطول بُعدي يا سكينة فلا تحرقي قلبى بدمعك حسرة ما دام منى الروح فى جثماني".

ومما يُروي عن تعبدها و إنها ظلت تعلم المسلمين فضائل الأخلاق وأدب بيت النبوة حتى توفاها الله وكان لها تأثير فى شتي ميادين العلم والفقه.

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

أخبار ذات صلة

0 تعليق


Warning: fopen(/home/elqmh/public_html/temp/cache/default/wp/wp_view_7621471b3c0926f737f7b82fdac2883e.txt): failed to open stream: No space left on device in /home/elqmh/public_html/libs/phpfastcache/3.0.0/drivers/files.php on line 91

Warning: fwrite() expects parameter 1 to be resource, boolean given in /home/elqmh/public_html/libs/phpfastcache/3.0.0/drivers/files.php on line 92

Warning: fclose() expects parameter 1 to be resource, boolean given in /home/elqmh/public_html/libs/phpfastcache/3.0.0/drivers/files.php on line 93