قصة إمبراطور العملات المشفرة من ملياردير إلي سجين أمواله مبعثرة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
قصة إمبراطور العملات المشفرة من ملياردير إلي سجين أمواله مبعثرة, اليوم السبت 6 أبريل 2024 04:55 مساءً

وانهارت شركة "FTX" في أواخر العام 2022. وهي واحدة من أكبر وأشهر منصات تداول العملات الرقمية المشفرة علي مستوي العالم. وكانت مملوكة للملياردير سام بانكمان فرايد الذي سرعان ما بدأ يتهاوي مع تبخر المليارات من البورصة التي يديرها والتي تتخذ من وادي السيليكون في ولاية كاليفورنيا الأميركية مقراً لها.

وبدأ الانهيار يوم السابع من نوفمبر 2022 عندما أعرب أحد العاملين في قطاع العملات المشفرة بصورة عابرة وعبر حسابه علي شبكات التواصل الاجتماعي بأن بورصة أف تي إكس قد تواجه بعض المتاعب المالية. وهو ما تسبب بموجة هلع في أوساط المستثمرين الذين سحبوا مليارات الدولارات من الشركة خلال ساعات قليلة خوفاً من ضياع أموالهم.

ويقول المراقبون إن التغريدة التي نشرها منافس بانكمان علي تويتر. كانت سبباً رئيسياً في خسارة الشركة لمليارات الدولارات في أقل من خمسة أيام. بالإضافة إلي أكثر من 8 مليارات دولار من أموال العملاء. وهو ما أدي إلي إفلاس الشركة بسرعة قياسية.

لكن بانكمان كان قد أصبح مليارديراً خلال وقت قياسي وغير متوقع. حيث تقول التقارير المتعددة إن الشاب جمع ما يقدر بنحو 26 مليار دولار. وتصدر أغلفة المجلات. وتمكن من تحقيق نفوذ سياسي كاسح. وذلك خلال فترة زمنية قصيرة جداً وقياسية ولم يعرف لها التاريخ مثيلاً.

وخلال أيام قليلة من انهيار إمبراطورية بانكمان المالية كان القضاء الأميركي قد بدأ النظر في قضيته من أجل البت في أمره واستنتاج إن كان قد ارتكب جرائم مالية أم لا. حيث تم التحقيق معه بارتكاب العديد من الجرائم المالية بما في ذلك الاحتيال عبر الإنترنت. وتزوير الأوراق المالية. وغسيل الأموال.

وأدي انهيار شركة أف تي أكس في أواخر عام 2022 إلي خسارة العملاء والمستثمرين والمقرضين أكثر من 10 مليارات دولار أميركي. وهي الأموال التي اتُهم وأدين بانكمان باختلاسها لتغطية نفقاته الخاصة ودعم سعيه للهيمنة علي صناعة العملات المشفرة.

وكان بانكمان يواجه عقوبة تصل في حدها الأقصي إلي السجن 110 أعوام. ما يعني أنه سيقضي ما تبقي من عمره داخل السجن في الولايات المتحدة. لكن قضيته أسدل عليها الستار الأسبوع الماضي بحكم مخفف وهو السجن لمدة 25 عاماً فقط. وذلك بعد أن دعا محاميه إلي الأخذ بعين الاعتبار أن جزءاً من الأموال ستعود إلي أصحابها.

ويبلغ بانكمان من العمر حالياً 32 عاماً. وهو ما يعني أنه سيقضي ربع قرن في السجن واحتمالات أن يظل علي قيد الحياة بعدها ويُكمل ما تبقي من عمره كحياة طبيعية لا يزال أمراً وارداً. بينما كان من الممكن أن يفقد هذه الفرصة في حال صدر بحقه حكم بالسجن لمدة 110 أعوام.
 

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

0 تعليق