بانوراما

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ
تراجع الرهون يعرقل النمو العقاريأظهرت بيانات صادرة من جدوى للاستثمار نمو قطاع الأنشطة العقارية بصورة متواضعة خلال الفترة من بداية 2023 وحتَّى الربع الثالث 2023 بنسبة 1.2% متباطئًا عن معدل نموه بنسبة 1.4%، و6.6% في الفترة نفسها من عامي 2022 و2021، على التوالي.

ويعود تواضع النمو لتأثره بضعف الرهون العقارية. وتواصل النمو في مختلف المشروعات السكنية من خلال برنامج «سكني» التابع لوزارة الإسكان، لكن قروض الرهن العقاري السكني الجديدة التي تقدمها البنوك وشركات التمويل تراجعت من حيث الحجم بنسبة 35% العام الماضي، وتشير أحدث بيانات صادرة من البنك المركزي (ساما)، إلى أنَّ القيمة الإجمالية لقروض الرهن العقاري الجديدة بلغت 80 مليار ريال العام الماضي، متراجعة من 123 مليار ريال عام 2022.

وترى «جدوى» أنَّ أحد الخيارات غير المستغلة تعزيز التوريق، من خلال تمرير بعض مخزونها الحالي من الرهون العقارية إلى الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري المملوكة للدولة

48 ريالًا سعر سهم المطاحن الحديثة

أعلنت شركة «إتش إس بي سي» العربية السعودية، بصفتها المستشار المالي والمنسق الرئيس ومدير الاكتتاب في الطرح العام الأولي لشركة المطاحن الحديثة للمنتجات الغذائية، عن إتمام عملية بناء سجل الأوامر لشريحة الفئات المشاركة في أسهم الشركة بنجاح، وتحديد السعر النهائي بـ48 ريالًا للسهم الواحد، وبنسبة تغطية بلغت ما يقارب 127 مرة من إجمالي الأسهم المطروحة.

وأشارت إلى أنَّه مع اكتمال عملية بناء سجل الأوامر بنجاح، ستنطلق مرحلة اكتتاب الأفراد يوم 5 مارس، وتستمر لغاية يوم 6 مارس 2024م الساعة 11:59 مساءً بتوقيت السعودية، وسيتم تخصيص 2.4 مليون سهم عادي تمثل نسبة 10% من إجمالي الأسهم المطروحة للاكتتاب العام للمكتتبين من فئة الأفراد كحد أقصى. يُذكر أنَّ منصَّة استثمارات المدينة إحدى مبادرات غرفة المدينة المنورة بالشراكة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق