بانوراما

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ
13 اتفاقية سعودية يابانية لتعزيز التعاون الاقتصاديوقعت السعودية واليابان 13 اتفاقية ومذكرة تفاهم للتعاون في قطاعات اقتصادية مختلفة.

جاء ذلك خلال انعقاد منتدى الاستثمار السعودي الياباني في الرياض أمس الأول بحضور أكثر من 400 ممثل من القطاعين العام والخاص من البلدين.

وتناولت الاتفاقيات قطاعات من أبرزها المياه، والخدمات المالية، والاتصالات وتقنية المعلومات، بالإضافة إلى الطاقة، والرعاية الصحية. كما تم الإعلان عن 3 مشروعات رئيسة في مجال تقنية البناء والسياحة والترفيه.

من جهة أخرى التقى أمس وزير الاقتصاد والتخطيط فيصل بن فاضل الإبراهيم أمس وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني كين سايتو. وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها، بالإضافة إلى مناقشة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

8 أحياء جنوب الرياض للسجل العقاري

أعلنتْ الهيئة العامة للعقار عن انضمام ثمانية أحياء مستفيدة من السجل العقاري جنوب مدينة الرياض ضمن المرحلة الثالثة، والتي بدأت مطلع هذا الأسبوع.

ودعت الهيئة ملاك العقارات في أحياء: (الحزم، الزهرة، السويدي الغربي، العريجاء الأوسط، العريجاء الغربي، العوالي، ظهرة البديعة، لبن) إلى التحقق من صك ملكية العقار، وتوفر الاشتراطات اللازمة استعدادًا لبدء التسجيل ابتداءً من اليوم، ويستمر التسجيل حتى نهاية 28 مارس 2024م، وبذلك تكون المرحلة الثالثة من مرحلة أعمال السجل العقاري شملت 8 مناطق عقارية، تضم كل منطقة عقارية مستفيدة عددًا من الأحياء، ليبلغ إجمالي عدد الأحياء المستفيدة في المدن الثلاث (56 حيًّا)، بواقع (54 حيًّا) في مدينة الرياض، وحي واحد في الدمام، والمدنية المنورة.

309 مليارات ملكية الأجانب غير المؤسسين

ارتفعت استثمارات الأجانب غير المؤسسين بالسوق السعودي خلال الأسبوع المنتهي في 21 ديسمبر 2023 من 9.77% إلى 9.82% من إجمالي السوق، مقارنةً بنهاية الأسبوع الذي سبقه، لتبلغ قيمة ملكيتهم بدون أرامكو السعودية 309.8 مليارات ريال.

وتمثل ملكية المستثمرين الأجانب غير المؤسسين (اتفاقيات المبادلة والمستثمرين المؤهلين والمستثمرين المقيمين)، بينما لا تشمل الحصص الإستراتيجية للمؤسسين.

وبخصوص ملكية المستثمرين الخليجيين في السوق السعودي، فقد استقرَّت عند 2.14%، من إجمالي القيمة السوقية للأسهم المدرجة بدون أرامكو، لتصل إلى 67.5 مليار ريال.

تعميق الشراكة السعودية التونسية

يرأس وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر بن إبراهيم الخريف، وفد المملكة في اجتماعات اللجنة السعودية التونسية المشتركة، في دورتها الحادية عشرة، والمشاركة في منتدى الاستثمار والشراكة السعودي التونسي.

وتتضمن الزيارة عقد عددٍ من الاجتماعات الثنائية مع المسؤولين الحكوميين التونسيين؛ بهدف تعميق الشراكة الإستراتيجية بين البلدين الشقيقين، وتفعيل آليات التعاون المشترك بينهما، وتعزيز الفرص الاستثمارية.

كما ستشهد توقيع عدد من مذكرات التفاهم بين البلدين على هامش أعمال الدورة الحادية عشرة للجنة السعودية التونسية المشتركة في مجالات البحث العلمي الزراعي، والصناعة، والمياه، وحماية البيئة، والأرصاد الجوية والمناخ، والسياحة، والعمل، وعدد من الاتفاقيات بين القطاع الخاص في البلدين.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق