Warning: fopen(/home/elqmh/public_html/temp/cache/default/ro/rows_2011b0923f26eb55010188814c80863d.txt): failed to open stream: No space left on device in /home/elqmh/public_html/libs/phpfastcache/3.0.0/drivers/files.php on line 91

Warning: fwrite() expects parameter 1 to be resource, boolean given in /home/elqmh/public_html/libs/phpfastcache/3.0.0/drivers/files.php on line 92

Warning: fclose() expects parameter 1 to be resource, boolean given in /home/elqmh/public_html/libs/phpfastcache/3.0.0/drivers/files.php on line 93
مصر: الدول المطلة على البحر الأحمر تتحمل مسؤولية حرية الملاحة
صحيفة القمة

مصر: الدول المطلة على البحر الأحمر تتحمل مسؤولية حرية الملاحة

قال وزير الخارجية المصري سامح شكري، إن الدول المطلة على البحر الأحمر تتحمل مسؤولية حمايته، في الوقت الذي أعلنت الولايات المتحدة تشكيل تحالف دولي لتأمين الملاحة دون الدول المطلة على البحر الأحمر.

 

وأضاف شكري -في مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون عقد بالقاهرة أمس الخميس- أن مصر تواصل التعاون مع العديد من شركائها لتوفير الظروف المناسبة لحرية الملاحة في البحر الأحمر.

 

وتقود مصر دوريات في البحر الأحمر والمياه قبالة ساحل اليمن لتعزيز نشاطات المراقبة وحظر نقل الأسلحة والمخدرات. ووفق خطط البنتاغون، أصبحت القاهرة في وضع جيد للمشاركة في جهد جماعي بقيادة أميركية ضد إيران وحلفائها.

 

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت إطلاق تحالف جديد لتأمين الملاحة في البحر الأحمر لمواجهة الهجمات التي تنفّذها جماعة الحوثي في منطقة مضيق باب المندب، دون الدول المطلة على البحر.

 

وتتصاعد حدة المخاوف من التحالفات العسكرية في البحر الأحمر الذي يعد شرياناً حيوياً لحركة التجارة العالمية، وممراً استراتيجياً يستقطب اهتماماً وتنافساً دولياً متصاعداً، في ظل وجود الكثير من القوى البحرية والقواعد العسكرية بمنطقة القرن الإفريقي.

 

ووفي وقت سابق، أعلن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن خلال زيارته البحرين تشكيل تحالف دولي يضم 10 دول للتصدي لهجمات الحوثيين المتكررة على سفن يعدونها مرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر.

 

ويضم التحالف الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والبحرين وكندا وفرنسا وإيطاليا وهولندا والنرويج وسيشل وإسبانيا.

أخبار متعلقة :