الجبو: أسعار السلع والخدمات تشهد ارتفاعًا كبيرًا جراء الانهيار في قيمة الدينار

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

ليبيا – قال الخبير الاقتصادي وحيد الجبو، إن المركزي  وجه انتقادات حادة لحكومة عبد الحميد الدبيبة بسبب صرف ميزانيات كبيرة.

الجبو وفي تصريحات خاصة لمنصة “المشهد”،أوضح أن المصرف حاول سد الدين العام والحفاظ على الاحتياطي الاستراتيجي الليبي، من خلال فرض الضريبة الجديدة.

ونوه الجبو إلى أن الدينار الليبي شهد تغيرا كبيرا في سعر الصرف خلال السنوات الأخيرة، فقد ارتفع من 1.5 دينار مقابل الدولار في 2018، إلى 4.70 في 2020 ثم أصبح 5.20 خلال الأسابيع الأخيرة.

وأكد أن سبب انهيار الدينار هو السياسات النقدية للمركزي الليبي مثل:” فرض قيود على الاعتمادات بغرض استيراد السلع،وفرض قيود على المخصصات الشخصية للمواطنين،وخفض البنك المركزي أيضًا بشكل حاد سقف شراء العملات الأجنبية بالسعر الرسمي، من 10 آلاف دولار إلى أربعة آلاف دولار للشخص الواحد سنويا،وفرض قيود على الشركات والمؤسسات القطاع الخاص والعام فيما يتعلق بالتحويلات بالعملة الصعبة للخارج وفيما يتعلق بفتح الاعتمادات لاستيراد السلع الضرورية من غذاء ودواء”.

وأشار الجبو إلى أن أسعار السلع والخدمات تشهد ارتفاعا كبيرا جراء هذا الانهيار في قيمة الدينار الليبي، وهو سيكون له تأثير كبير على المواطنين.

أخبار ذات صلة

0 تعليق