تنفيذاً لتوجيهات حمدان بن محمد.. استمرار العمل عن بُعد في الجهات الحكومية بدبي اليوم

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

التاريخ: 13 فبراير 2024

أشرف جمال وأحمد عابد وأمين الجمال ومينا غالي وسمية الحمادي ومصباح أمين

- إمارات الدولة

أعلن المكتب الإعلامي لحكومة دبي، أنه تنفيذاً لتوجيهات سموّ الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، تقرر استمرار العمل عن بُعد، اليوم، نظراً للأحوال الجوية، ويشمل هذا القرار الموظفين في جميع الجهات الحكومية في إمارة دبي على أن تُستثنى من ذلك الوظائف التي تتطلب التواجد في مقر العمل.

وأعلنت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، استمرار الدراسة عن بُعد في جميع المدارس الحكومية، اليوم، مُراعاة للحالة الجوية التي تمر بها الدولة، وحفاظاً على سلامة الطلبة والهيئة التدريسية.

وجدّدت وزارة الموارد البشرية والتوطين دعوتها لشركات القطاع الخاص في مختلف إمارات الدولة بأهمية اتباع المرونة في عمل موظفيها خلال فترة الأحوال الجوية المتقلبة، وأكدت الوزارة أهمية أخذ الحيطة والحذر في مواقع الأعمال الخارجية التي يصعب إيقاف العمل فيها والحرص على صحة وسلامة العمال أثناء انتقالهم من وإلى هذه المواقع والتأكد من توافر اشتراطات الصحة والسلامة المهنية فيها.

وأكد المركز الوطني للأرصاد استمرار تأثّر الدولة، خلال الفترة الحالية، بامتداد منخفض جوي سطحي من الشرق، ومرتفع جوي سطحي من الغرب، يصاحبهما امتداد منخفض جوي ضعيف في طبقات الجو العليا، لافتاً إلى أن الطقس اليوم يكون غائماً جزئياً إلى غائم أحياناً مع فرصة سقوط أمطار على المناطق الشمالية والشرقية خلال النهار، يصبح رطباً ليلاً حتى صباح الأربعاء، مع فرصة تشكّل الضباب أو الضباب الخفيف على بعض المناطق الداخلية والساحلية خصوصاً الغربية، فيما تكون الرياح شمالية شرقية إلى جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة، تنشط أحياناً مع السحب، وتكون مثيرة للغبار والأتربة، وتراوح سرعتها من 15 إلى 25 كم/س، تصل إلى 40 كم/س على البحر الذي يكون مضطرب الموج مع السحب صباحاً، ويصبح بين متوسط وخفيف الموج في الخليج العربي وفي بحر عُمان.

ولفت المركز إلى أن الطقس غداً يصبح صحواً إلى غائم جزئياً أحياناً، فيما تميل درجات الحرارة إلى الارتفاع، ويكون رطباً ليلاً حتى صباح الخميس، مع احتمال تشكّل الضباب الخفيف على بعض المناطق الداخلية، فيما تظل الرياح شمالية شرقية إلى جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة، تنشط أحياناً، وتراوح سرعتها من 15 إلى 25 كم/س، تصل إلى 35 كم/س على البحر الذي يكون متوسط الموج في الخليج العربي وخفيف الموج في بحر عُمان.

وأوضح أن طقس الخميس المقبل سيكون صحواً بوجه عام وغائماً جزئياً أحياناً، يصبح رطباً ليلاً حتى صباح الجمعة.

من جانبها، أعلنت شرطة أبوظبي أنه يمكن للسائقين الحصول على شهادة تفيد بالضرر الذي تعرّضت له مركباتهم، بسبب الأحوال الجوية من خلال زيارة إدارات المرور «قسم الحوادث الجسيمة» في أبوظبي والعين والظفرة. وكثَّفت شرطة أبوظبي، أمس، جهودها في مواجهة تأثيرات المنخفض الجوي، وعملت على تأمين سلامة الجمهور، وضمان انسيابية الحركة المرورية في إمارة أبوظبي، مؤكِّدةً تعاونها مع مختلف الجهات، لتعزيز خطة الاستجابة المحلية للأحوال الجوية، وفعَّلت منظومة الأحوال الجوية على مدى 24 ساعة في جميع الطرق الخارجية الرئيسة في إمارة أبوظبي.

وأهابت مديرية المرور والدوريات الأمنية بشرطة أبوظبي، بالسائقين إلى توخي الحيطة والحذر، وعدم الخروج إلا في حالات الضرورة، والابتعاد عن أماكن تجمع المياه والأودية، وتجنب الاقتراب من خطوط التمديدات الكهربائية، والأماكن المكشوفة والقريبة من الأشجار أثناء هطول الأمطار، والتقيد بتعليمات وإرشادات السلامة، حفاظاً على سلامة الجميع، والالتزام بالقيادة الآمنة، وعدم الانشغال بغير الطريق أثناء هطول الأمطار والتقلبات الجوية. ونبّهت القيادة العامة لشرطة الشارقة بضرورة أخذ الحيطة والحذر أثناء القيادة في ظل الحالة الجوية السائدة بالدولة، التي تشهد أمطاراً ورياحاً متفاوتة الشدة، يصاحبها الرعد والبرق والبرد أحياناً، وتدني الرؤية الأفقية، وأكدت شرطة الشارقة ضرورة أخذ الحيطة والحذر، وخفض السرعة على الطرقات، وتجنب أماكن جريان الأودية وتجمعات المياه، وتجنب ارتياد البحر والشواطئ في مثل هذا الطقس، لضمان أمن وسلامة الجميع. وذكرت شرطة الشارقة أن القرار الوزاري رقم (178) لسنة 2017 بشأن قواعد وإجراءات الضبط المروري، نص في مادته (115) على عقوبة التجمهر بالقرب من أماكن الأودية والسيول والسدود خلال الأجواء الماطرة بغرامة 1000 درهم، وست نقاط مرورية، فيما نص في المادة (116) على عقوبة دخول الأودية أثناء جريانها أياً كانت مستوى خطورتها بغرامة 2000 درهم و23 نقطة مرورية وحجز المركبة 60 يوماً. وأفادت بأن المادة (117) نصت أيضاً على عقوبة إعاقة الجهات المختصة عن القيام بأعمالها بشأن تنظيم حركة السير والمرور أو الإسعاف والإنقاذ أثناء الطوارئ والكوارث والأزمات وسقوط الأمطار وجريان الأودية، بغرامة 1000 درهم وأربع نقاط مرورية وحجز المركبة 60 يوماً.

وفي عجمان، واصلت فرق العمل الميدانية والكفاءات العاملة وفريق الطوارئ في دائرة البلدية والتخطيط، عملها الدؤوب لتأمين وصول السكان والزوار إلى وجهاتهم المنشودة، والمحافظة على انسيابية الحركة المرورية، في ظل المنخفض الجوي السائد في الدولة، وتقلبات الأحوال الجوية، وتساقط الأمطار، وتمكنت الفرق المسؤولة من التعامل مع الحالات الطارئة باستخدام أحدث المعدات والمضخات المتحركة، ما أسهم في سرعة التخلص من تجمعات المياه. وشهدت المدارس الخاصة شمال الدولة انتظام الطلاب في الدراسة عن بُعد، أمس، نظراً لظروف وتقلبات الطقس، مع تأجيل امتحانات التقويم التي كانت مقررة، أمس، إلى يوم آخر، وألزمت المدارس الطلبة بارتداء الزي المدرسي، والالتزام بلائحة السلوك الطلابي أثناء الدراسة عن بُعد منزلياً، مع تسجيل الحضور والغياب للطلبة في جميع الحصص الدراسية طوال اليوم الدراسي.

وأوضحت إدارات مدرسية خاصة، أن خبرة المدارس في التحول للتعليم عن بُعد خلال السنوات الماضية، أسهم بشكل كبير في انتقال الطلبة، أمس، إلى التعليم عن بُعد، نظراً لسوء الأحوال الجوية، حيث تم إرسال رسائل نصية لجميع ذوي الطلبة، مساء أول من أمس، تفيد بانتقال الدراسة، يوم أمس، عن بُعد على أن يبدأ الدوام الدراسي في التوقيت الرسمي اليومي نفسه. وأضافت أنه تم إرسال الروابط الإلكترونية لجميع الطلبة مع بداية الحصص الدراسية، وتسجيل حضور وغياب الطلبة في كل حصة دراسية، للتأكد من حضور الطلبة، كما تم إلزام الطلاب بضرورة فتح الكاميرا والميكروفون أثناء الحصة الدراسية، وارتداء الزي المدرسي. إلى ذلك، أغلقت شرطة رأس الخيمة شارع الظيت الجنوبي باتجاه جسر روتانا مؤقتاً، أمس، نظراً لتجمعات المياه، بسبب الحالة المدارية في الإمارة، ودعت مرتادي الطريق إلى استخدام الطرق البديلة في الإمارة، كما أغلقت الطريق أسفل الجسر المؤدي إلى مخرج 144 مؤقتاً حتى انتهاء الجهات المختصة من سحب مياه الأمطار أسفل الجسر، ودعت السائقين إلى استخدام مخرجي 146 و140 في إمارة رأس الخيمة، وذلك حفاظاً على سلامة مستخدمي الطريق.

وأعلنت الجهات المعنية في المنطقة الشرقية والمتمثلة في إمارة الفجيرة، ومدن الساحل الشرقي (كلباء، خورفكان، دبا الحصن) التابعة للشارقة، عن تمكنها من السيطرة على تجمعات مياه الأمطار، باستخدام مضخات السد والآليات والمعدات، مؤكدة أنها أغلقت بعض الطرق مؤقتاً واحترازياً، لحماية مرتادي الطرق وحفاظاً على سلامتهم.

وأفاد القائد العام لشرطة الفجيرة رئيس فريق الطوارئ والأزمات المحلي لإمارة الفجيرة، اللواء محمد بن غانم الكعبي، بعدم وجود أي تأثيرات مقلقة للمنخفض الجوي الذي تمر به الدولة، مشيراً إلى أن الوضع تحت السيطرة، نظراً للخطط والاستعدادات المسبقة، وجاهزية الفرق للتعامل الفوري مع حالة الطقس غير المستقرة، وأكد أن الأجهزة الشرطية لم تسجل أي خسائر في الأرواح والممتلكات بسبب الأمطار. وأغلقت شرطة المنطقة الشرقية مؤقتاً طرقاً عدة في مدينتي خورفكان وكلباء، نظراً للأحوال الجوية السائدة وتجمع مياه الأمطار. وأفاد مدير بلدية كلباء، المهندس عبدالرحمن النقبي، بأنه تم تفعيل خطة الاستعداد للمنخفض الجوي، وتوزيع الآليات والمعدات والمضخات في جميع مناطق المدينة، مشيراً إلى أن الفرق المختصة نجحت في سحب مياه الأمطار المتجمعة في المناطق السكنية والشوارع الرئيسة بشكل فوري، إضافة إلى سحب المياه من المزارع وجزء من المنطقة الصناعية، وأوضح أنه تم التنسيق مع الشركات الخاصة، لتوفير صهاريج إضافية في حال الحاجة إليها، وذلك للتعامل بفاعلية مع التحديات التي تطرأ نتيجة للظروف الجوية السائدة في المنطقة. وأكدت مديرة بلدية خورفكان، المهندسة فوزية راشد القاضي، أن الآليات والمعدات والقوى البشرية العاملة في فرق الطوارئ تعمل بشكل فوري على سحب مياه الأمطار، لمنع تراكمها في الشوارع الرئيسة والمناطق الداخلية، مشيرةً إلى أنه تم إغلاق جميع الحدائق في المدينة، نظراً للطقس غير المستقر، وذلك حفاظاً على سلامة رواد الحدائق، وسيتم افتتاحها فور الانتهاء من تأثيرات المنخفض الذي تمر به المدينة.

إغلاق مؤقت لبعض الطرق احترازياً.. وتنبيهات للسائقين بالابتعاد عن أماكن تجمع المياه والأودية.

فرق متخصصة تعاملت مع الحالات الطارئة وتجمعات المياه. تصوير: باتريك كاستيلو

تابعوا آخر أخبارنا المحلية والرياضية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news

فيسبوك تويتر لينكدين Pin Interest Whats App

أخبار ذات صلة

0 تعليق