Warning: session_start(): open(/var/cpanel/php/sessions/ea-php71/sess_f89f9be26e964e119833f9355f163819, O_RDWR) failed: No space left on device (28) in /home/elqmh/public_html/libs/loader.php on line 1996

Warning: session_start(): Failed to read session data: files (path: /var/cpanel/php/sessions/ea-php71) in /home/elqmh/public_html/libs/loader.php on line 1996
المجلس الأطلسي يقلل من مدى نجاح "حارس الازدهار" دون عمليات برية تدمر البنية التحتية العسكرية للحوثيين (ترجمة خاصة)

المجلس الأطلسي يقلل من مدى نجاح "حارس الازدهار" دون عمليات برية تدمر البنية التحتية العسكرية للحوثيين (ترجمة خاصة)

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

قلل المجلس الأطلسي من أهمية عملية "حارس الازدهار" الذي أعلنها وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، في الـ 19 من ديسمبر الجاري، لتأمين الملاحة الدولية في البحر الأحمر من هجمات جماعة الحوثي، دون عملية برية تدمر قدرات الجماعة العسكرية.

 

وقال المجلس في تقرير له ترجمه للعربية "الموقع بوست" "لسنوات، قامت جماعة الحوثي بمهاجمة السفن التي تعبر مضيق باب المندب عند افتتاح البحر الأحمر بشكل دوري.

 

وأضاف "ركزت هذه الهجمات على السفن السعودية أو الإماراتية، التي تحمل عادة الإمدادات الطبية أو الأسلحة أو النفط، ووقعت أثناء اندلاع الصراع المستمر بين المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة من ناحية، والإيرانيين وجماعة الحوثي من ناحية أخرى. مشيرا إلى أنه منذ هجوم حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر/تشرين الأول، تصاعدت هجمات الحوثيين على السفن الأخرى.

 

وتابع "في البداية، بدا أن الجماعة التي تسيطر الآن على معظم أنحاء اليمن وتتلقى الدعم المالي والعسكري من إيران، كانت تقصر هجماتها على السفن التابعة لإسرائيل أو المصالح التجارية الإسرائيلية.

 

وأردف "على سبيل المثال، في 19 نوفمبر/تشرين الثاني، استولت قوات الحوثي على سفينة فارغة تسمى "جالاكسي ليدر" وما زالت تحتجزها في ميناء الحديدة في اليمن. يتم تشغيل سفينة Galaxy Leader من قبل شركة يابانية، وترفع علم جزر البهاما، ولكنها مملوكة لشركة Ray Shipping، وهي شركة بريطانية مملوكة جزئيًا لرجل أعمال إسرائيلي".

 

وقال "في الآونة الأخيرة، كثف الحوثيون هجماتهم على السفن في ممر باب المندب. منذ 9 ديسمبر/كانون الأول، شن الحوثيون هجمات بطائرات مسيرة وصواريخ على السفن التجارية في المنطقة. وتم إحباط بعض هذه الهجمات من قبل المدمرة البحرية الأمريكية، يو إس إس كارني، المتمركزة في المنطقة، لكن بعض الصواريخ أصابت السفن التجارية وتسببت في أضرار. وتلاحظ الشركات ذلك، حيث قامت أربع من أكبر خمس شركات شحن الحاويات في العالم بتعليق الطرق عبر قناة السويس والبحر الأحمر".

 

وأكد المجلس الأطلسي أن التجارة العالمية المنقولة بحرًا، لن تتوقف لكنها ستستغرق وقتًا أطول وستكون أكثر تكلفة مع اتخاذ السفن طرقًا بديلة ومع ارتفاع تكاليف التأمين. على سبيل المثال، أعلنت شركة بريتيش بتروليوم أنها لن ترسل بعد الآن النفط الخام وناقلات النفط عبر قناة السويس بسبب خطر هجمات الحوثيين.

 

وأشار إلى أن مصداقية بعض أقدم وأهم الاتفاقيات الدولية، وقدرة دول مثل الولايات المتحدة وغيرها على تأمين تلك الاتفاقيات، معرضة للخطر.

 

لماذا أهمية قناة السويس؟

 

واستطرد "قبل هذه الهجمات الأخيرة، كانت 12% من التجارة العالمية المنقولة بحرًا تستخدم قناة السويس، وبالتالي تمر عبر مضيق باب المندب للدخول إلى البحر الأحمر أو الخروج منه. وفيما يتعلق بالبترول (النفط الخام والمنتجات النفطية)، فإن أكثر من 6.2 مليون برميل من البترول يومياً تمر عبر مضيق باب المندب، إما عبر قناة السويس أو إلى خط أنابيب سوميد الذي يمتد من جنوب القناة غرباً وغرباً. شمالاً عبر مصر إلى البحر الأبيض المتوسط. ويعكس هذا ما يزيد قليلا عن 9 في المائة من إجمالي تجارة النفط المنقولة بحرا.

 

ولفت إلى أن طريق قناة السويس أصبح أكثر أهمية منذ أن توقفت الدول الأوروبية عن شراء النفط الروسي. لقد استبدلت معظم هذه الدول قدرًا كبيرًا من النفط الروسي الذي كانت تستورده بالنفط الخام والمنتجات من الشرق الأوسط.

 

يضيف "أسرع طريق إلى أوروبا من الشرق الأوسط يمر عبر البحر الأحمر وقناة السويس، على الرغم من أن قناة السويس غير قادرة على استيعاب بعض أكبر سفن النفط الخام، المصنفة على أنها ناقلات النفط الخام الكبيرة جدًا، أو VLCCs."

 

وأوضح أن حركة الشحن حول أفريقيا في الآونة الأخيرة قفزت، حيث اختارت العديد من الشركات إرسال سفنها حول رأس الرجاء الصالح بدلا من استغلال فرصها في البحر الأحمر.

 

واستطرد "يمكن أن يضيف هذا التغيير ما يصل إلى أربعة عشر يومًا إلى الرحلة وسيؤدي إلى تكاليف إضافية للوقود والموظفين. الرحلات الطويلة تعني أيضًا ارتفاع انبعاثات الغازات الدفيئة".

 

وقال إن هذه ليست المرة الأولى التي تعجز فيها السفن عن استخدام قناة السويس. في عام 1956، أُغلقت قناة السويس لمدة ستة أشهر بعد أن أغرقت القوات المصرية عدة سفن على طول القناة ردًا على الغزو البريطاني الفرنسي لمنطقة القناة المؤممة مؤخرًا.

 

"وشهدت بريطانيا وفرنسا اضطرابات حادة ولكن قصيرة الأمد في إمداداتهما من النفط، وكانت استجابة صناعة النفط على المدى الطويل تتلخص في تطوير ناقلات النفط العملاقة لتعظيم كمية النفط التي يمكن شحنها حول أفريقيا" وفقا للتقرير.

 

وزاد "في الآونة الأخيرة، تم إغلاق قناة السويس لمدة ستة أيام في مارس/آذار 2021، عندما علقت سفينة الحاويات "إيفر جيفن"، مما تسبب في خسائر تقارب عشرة مليارات دولار يوميا في التجارة الدولية".

 

ما هي خطة حارس الازدهار؟

 

يمضي التقرير بالقول "أصبحت سلاسل الشحن والتوريد الدولية أكثر مرونة الآن مما كانت عليه قبل عدة سنوات. لقد أدت الاضطرابات الناجمة عن عمليات الإغلاق الوبائية والعقوبات المفروضة على روسيا إلى إعداد الشركات للتعامل مع الخدمات اللوجستية لإعادة توجيه السفن أو إعادة تحميلها لاستيعاب مثل هذه الاضطرابات بأقل الطرق إزعاجًا".

 

وقال "لكن هذا لا يعني أنه ينبغي السماح للحوثيين بمواصلة ترويع التجارة العالمية أو أن البحرية الأمريكية يجب أن تكون القوة العسكرية الوحيدة التي ترد على هجمات الحوثيين. وأخيرا، في نهاية الأسبوع الماضي، أعلن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن أن هذه الهجمات تنتهك القانون الدولي. ويبدو هذا التصريح فاترا، نظرا لأن الاتفاقيات البحرية التي تحمي المرور الآمن للسفن التجارية هي واحدة من أقدم مفاهيم القانون الدولي وأكثرها اعترافا عالميا. (حرية الملاحة منصوص عليها أيضًا في اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار لعام 1982، والتي صدق عليها 169 طرفًا)".

 

واكد "حتى بعد إعلان أوستن عن تشكيل قوة متعددة الجنسيات لحماية السفن في البحر الأحمر من هجمات الحوثيين، أعلنت المزيد من الشركات، بما في ذلك شركة الشحن العملاقة ميرسك، أنها ستعيد توجيه السفن بعيدًا عن قناة السويس والبحر الأحمر".

 

وأفاد إن مخاوفهم في محلها، حيث لم تتناول الولايات المتحدة ولا القوة الدولية، المعروفة باسم حارس الازدهار، كيفية تخطيطهم لإحباط هجمات الحوثيين أو توفير حماية إضافية.

 

وقال المجلس الأطلسي خلال الحرب الإيرانية العراقية التي استمرت عقدًا من الزمن في الثمانينيات، رافقت السفن البحرية الناقلات داخل وخارج الخليج العربي لضمان سلامتها خلال فترات الصراع البحري.

 

وطبقا للتقرير فإن هذا لن يوفر الأمن الكافي في البحر الأحمر اليوم لأن حجم السفن أكبر بكثير، والقدرة على استخدام الطائرات بدون طيار تجعل الحراسة العسكرية أقل فعالية في الردع الأمني.

 

وختم المجلس الأطلسي تقريره بالقول إن "الحوثيين يمتلكون مخزونات كبيرة من الصواريخ والطائرات بدون طيار التي يمكنهم إطلاقها على السفن من الأرض، قد يعني هذا أنه بدون عمليات برية لتدمير البنية التحتية العسكرية للحوثيين، لن تكون هناك ضمانات للسلامة".

 

*يمكن الرجوع للمادة الأصل: هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق