المحافظات نجحت فى اختبار الطقس السيئ

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
المحافظات نجحت فى اختبار الطقس السيئ, اليوم الجمعة 29 ديسمبر 2023 04:32 مساءً

المحافظات نجحت فى اختبار الطقس السيئ
محمد موسى وأيمن رشدى وأحمد الداوى ومصطفى مشهور وبك

رفعت محافظات مصر درجة الاستعداد القصوى والجاهزية لمواجهة موجة الطقس السييء التى ضربت البلاد منذ صباح أمس لا سيما السواحل الشمالية والوجه البحرى التى شهدت سقوط أمطار تراوحت ما بين غزيرة إلى رعدية.

ووجه المحافظون برفع درجة الاستعداد القصوى والجاهزية للتعامل مع تجمعات المياه لتحقيق السيولة المرورية بكافة الشوارع، واتخاذ كافة إجراءات الحيطة والحذر حفاظًا على سلامة المواطنين.
ففى القليوبية.. بدأت الأجهزة التنفيذية بالمحافظة بالتنسيق مع شركة المياه فى الدفع بالسيارات لشفط مياه الأمطار من الشوارع والميادين العامة وأسفل الكبارى والأنفاق حتى لا تعوق الحركة المرورية وسير المواطنين.
وقال رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالقليوبية المهندس مصطفى مجاهد: إنه تم انتشار معدات وسيارات شفط المياه بالمناطق الحيوية بالمحافظة..مشيرا إلى أنه تم التشديد على ضرورة التأكيد بصفة مستمرة على جاهزية المحطات وطلمبات الروافع والشبكات وتنفيذ الصيانة الدورية والوقائية لجميع المعدات المستخدمة فى مجابهة الأمطار بالإضافة إلى مراجعة نقاط تمركز الشفاطات الكبرى بالقرب من البؤر المعروفة بتجمعات المياه بها.
وأوضح مجاهد أنه تم رفع درجة الاستعدادات التى تقوم بها الشركة لاستقبال فصل الشتاء وموسم سقوط الأمطار..لافتا إلى أنه بلغ إجمالى المعدات التى استعدت بها الشركة لاستقبال موسم الأمطار نحو 239 معدة متنوعة المهام، من المقرر أن يتم توزيعها على مناطق تجمع مياه الأمطار على مستوى المحافظة فيما بلغ عدد محطات معالجة الصرف الصحى بالمحافظة 22 محطة ومحطات رفع الصرف الصحى 193 محطة.
وقد شهدت مدن ومراكز محافظة القليوبية فى الساعات الأولى من صباح اليوم سقوط أمطار غزيرة على المحافظة مع انتشار مكثف الغيوم فى سماء المحافظة وانخفاض درجات الحرارة.
وفى دمياط.. تعرضت المحافظة منذ فجر اليوم لعاصفة شديدة من الأمطار شملت كافة أنحاء المحافظة، حيث قررت المحافظ الدكتورة منال عوض رفع درجة الاستعداد القصوى لمواجهة سوء الأحوال الجوية وموجة الطقس السييء وسقوط الأمطار الغزيرة التى تعرضت لها المحافظة اليوم.
ووجهت المحافظ تعليماتها إلى رؤساء الوحدات المحلية للمراكز والمدن وشركة مياه الشرب والصرف الصحى بالدفع بالمعدات اللازمة لشفط تجمعات مياه الأمطار بجميع المناطق والدفع أيضاً بالأطقم الفنية ومجموعات العمل المدربة للتعامل الفورى مع الآثار الناجمة عن سوء الأحوال الجوية وسقوط الأمطار الغزيرة؛ لتحقيق السيولة المرورية بكافة الشوارع وكذلك اتخاذ كافة إجراءات الحيطة والحذر حفاظًا على سلامة المواطنين.
وفى الدقهلية.. تابع المحافظ الدكتور أيمن مختار جهود شركة مياه الشرب والصرف الصحى من خلال التعامل الفورى مع تجمعات مياه الأمطار بالدفع بعدد كبير من سيارات كسح وشفط المياه بمدينة المنصورة وعدد من مدن المحافظة.
وأكد مختار أنه تم على الفور الدفع بمعدات الوحدات المحلية وشركه المياه لكسح وشفط المياه من شوارع المحافظة.. مشيرا إلى أنه تم التعامل الفورى بتنفيذ أعمال كسح وشفط مياه الأمطار بنطاق مدن «المنصورة وطلخا وبلقاس وجمصة» وذلك من خلال فرق العمل الميدانية وبمشاركة معدات الوحدات المحلية.
وشدد المحافظ على أهمية متابعة تنفيذ واتخاذ كافة الاستعدادات الكاملة للتعامل مع موجات الطقس غير المستقر والتقلبات الجوية.. مشيرا إلى ضرورة التواجد الميدانى لأعضاء الجهاز التنفيذى ومعدات الوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء لمتابعة الأوضاع أولا بأول وسرعة شفط تجمعات الأمطار.
ومن جانبه قام اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة بجولة تفقدية بأحياء القاهرة للإشراف على جهود الأجهزة التنفيذية لرفع تراكمات مياه الأمطار من الشوارع وتسهيل حركة المواطنين والسيارات بالشوارع الرئيسية والكبارى والأنفاق.
وأكد محافظ القاهرة أن جميع رؤساء الأحياء ومسئولى شركتى المياه والصرف الصحى وهيئة النظافة متواجدون بالشارع ميدانيًا، مشيراً إلى انتشار الشفاطات والبدالات بمطالع ومنازل الكبارى فى كافة أحياء العاصمة للتعامل الفورى مع تراكمات المياه.. تم رفع درجة الاستعداد مبكرًا للتعامل مع أى تجمعات للمياه طبقًا للحالة الجوية مشيرًا إلى وجود تنسيق مع هيئة الأرصاد على مدار الساعة لمتابعة حالة الطقس.
وشدد محافظ القاهرة على كافة المسئولين التنفيذيين بالمحافظة بالتعامل السريع مع الشكاوى التى ترد من المواطنين بأماكن تجمع المياه وازالتها على الفور.
كما شدد المحافظ على ضرورة الانتشار السريع للمعدات وفرق الطوارئ والتواجد بشوارع العاصمة لمواجهة أى طارئ من خلال التنسيق بين الاحياء وشركة الصرف الصحى وهيئة النظافة والحماية المدنية والادارة العامة لمرور القاهرة وتنفيذ خطة المحافظة لشفط أى تراكمات إن وجدت حتى لاتؤثر على انتظام الحركة المرورية مع تمركزها مدعمة بفرق الطواريء والتدخل السريع بجانب هذه النقاط.
وأضاف محافظ القاهرة أنه تم ربط الشبكة الوطنية للطواريء والسلامة العامة بمحافظة القاهرة وغرفة العمليات المركزية بالمحافظة وغرف العمليات التابعة للجهات المختلفة لضمان الاستجابة السريعة لأى بلاغات أو شكاوى بأماكن تجمع وتمركز المياه للتعامل الفورى معها.
قرر محافظ كفر الشيخ جمال نور الدين، توقف حركة الملاحة والصيد بميناء وبحيرة البرلس وفى مياه البحر المتوسط بنطاق المحافظة، لسوء الأحوال الجوية وسرعة الرياح.
وكلف المحافظ، رؤساء المراكز والمدن، بالتعامل الفورى مع تداعيات التغيرات المناخية المحتملة التى تشهدها المحافظة، ورفع درجة الاستعداد بأجهزة المحافظة لمواجهتها، واتخاذ كافة إجراءات الحيطة والحذر.. مشدداً على مواصلة جهود صيانة شبكات صفايات الأمطار والصرف الصحي، وصيانة أعمدة الإنارة المتهالكة، وتغطية بيارات الصرف الصحي، والترع والمصارف التى تم تغطيتها، وجاهزية جميع سيارات الكسح ومعدات النظافة.
 

  • التصنيفات

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

أخبار ذات صلة

0 تعليق