برامج للتوظيف وتمويل وتطوير الرياضات الإلكترونية

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ
حددت الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للألعاب والرياضات الإلكترونية 14هدفًا للهيئة الجديدة أبرزها تنظيم وتعزيز مكانة القطاع، واستدامته وجاذبيته، ومعالجة تحدياته، والعمل على تطويره، والإشراف على تنفيذ إستراتيجيته وتحديثها، والرفع عن ذلك، وإصدار تراخيص مزاولة فعاليات وبطولات الألعاب والرياضات الإلكترونية.كما تشمل وضع الضوابط والاشتراطات بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، وجمع بيانات القطاع وتحليلها وتحديثها، وإنشاء قاعدة للبيانات ذات الصلة، والتنسيق مع الجهات المختصة؛ لتنفيذ المهمات المنوطة بالهيئة، ومن ذلك ما يتعلق بالعمل على توظيف اللاعبين، وتقديم التسهيلات الممكنة لهم، بتوفير بيئة عمل مناسبة، وإيجاد عقود رعاية، والبحث عن مصادر تمويل وتطوير الألعاب الإلكترونية وإنتاجها وبرمجتها، وتطويرأجهزتها، ودعم البحوث والدراسات وتقديم الخدمات والأعمال والمبادرات وتشجيع الشراكات في مجالات القطاع.

وتحوَّلت صناعة ألعاب الفيديو أو الألعاب الإلكترونية إلى إحدى أهم الصناعات المؤثرة في الاقتصاد العالمي؛ نظرًا للعائد المادي الذي حققته، وتواصل السعودية ضخَّ المزيد من الاستثمارات في هذا القطاع ضمن مخططاتها لتنويع مصادر الدخل.

وبرزت السعودية كلاعب رئيس في هذا القطاع، وخصصت مجموعة «Savvy Games Group» السعودية التابعة لصندوق الاستثمارات العامة، نحو 8 مليارات دولار للاستحواذ على علامات تجارية عالمية لألعاب الفيديو، كما تمتلك الشركة أيضًا صندوقًا ضخمًا بقيمة 38 مليار دولار للاستثمار في هذا القطاع.

وبموجب إستراتيجية الصندوق، سيتم إنشاء 250 شركة ألعاب في المملكة، ما سيخلق 39 ألف فرصة عمل، ويرفع مساهمة الناتج المحلي الإجمالي للقطاع إلى 50 مليار ريال بحلول عام 2030.

ووفقًا لتقرير سوق الألعاب الإلكترونية العالمية الصادر عن «Newzoo» من المتوقع أن يحقق هذا القطاع إيرادات على مستوى العالم تبلغ نحو 188 مليار دولار في العام الحالي، بنمو سنوي 2.6%، ويتوقع أن يتجاوز حجم السوق 212 مليار دولار بحلول عام 2026.

وتشكل الألعاب عبر الهاتف نحو 50% من إنفاق المستهلكين على الألعاب الإلكترونية، يليه وحدات التحكم أو الكونسولز باعتبارها ثاني أكبر شريحة في السوق بحصة 30%.

- 8 مليارات دولار للاستحواذ على علامات تجارية.

- 38 مليار دولار للاستثمار في القطاع.

- إنشاء 250 شركة ألعاب في المملكة.

- توفير 39 ألف فرصة عمل.

- رفع مساهمة القطاع إلى 50 مليار ريال.

0 تعليق