وتحوَّلت صناعة ألعاب الفيديو أو الألعاب الإلكترونية إلى إحدى أهم الصناعات المؤثرة في الاقتصاد العالمي؛ نظرًا للعائد المادي الذي حققته، وتواصل السعودية ضخَّ المزيد من الاستثمارات في هذا القطاع ضمن مخططاتها لتنويع مصادر الدخل.
وبرزت السعودية كلاعب رئيس في هذا القطاع، وخصصت مجموعة «Savvy Games Group» السعودية التابعة لصندوق الاستثمارات العامة، نحو 8 مليارات دولار للاستحواذ على علامات تجارية عالمية لألعاب الفيديو، كما تمتلك الشركة أيضًا صندوقًا ضخمًا بقيمة 38 مليار دولار للاستثمار في هذا القطاع.وبموجب إستراتيجية الصندوق، سيتم إنشاء 250 شركة ألعاب في المملكة، ما سيخلق 39 ألف فرصة عمل، ويرفع مساهمة الناتج المحلي الإجمالي للقطاع إلى 50 مليار ريال بحلول عام 2030.
ووفقًا لتقرير سوق الألعاب الإلكترونية العالمية الصادر عن «Newzoo» من المتوقع أن يحقق هذا القطاع إيرادات على مستوى العالم تبلغ نحو 188 مليار دولار في العام الحالي، بنمو سنوي 2.6%، ويتوقع أن يتجاوز حجم السوق 212 مليار دولار بحلول عام 2026.
وتشكل الألعاب عبر الهاتف نحو 50% من إنفاق المستهلكين على الألعاب الإلكترونية، يليه وحدات التحكم أو الكونسولز باعتبارها ثاني أكبر شريحة في السوق بحصة 30%.
- 8 مليارات دولار للاستحواذ على علامات تجارية.
- 38 مليار دولار للاستثمار في القطاع.
- إنشاء 250 شركة ألعاب في المملكة.
- توفير 39 ألف فرصة عمل.
- رفع مساهمة القطاع إلى 50 مليار ريال.
0 تعليق