طيران اليمنية توجه بمنع نقل أجهزة "ستارلينك"

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

وجهت طيران اليمنية، بمنع حمل أجهزة "ستارلينك" أو الأجهزة المماثلة لها في الرحلات الجوية.

 

جاء ذلك في تعميم لإدارة شؤون الوكلاء بشركة الخطوط الجوية اليمنية وجهته لوكلاء الـ B2B في اوروبا وامريكا وكندا.

 

وقال التعميم، إنه يرجى إبلاغ المسافرين بعدم حمل أجهزة ستار لينك أو أي أجهزة مماثلة أثناء رحلاتهم، بكونه غير مسموح بها سواء كأمتعة مع الراكب أو الشحن الجوي.

 

يذكر أن "ستارلينك" عبارة عن كوكبة من الأقمار الاصطناعية المصنوعة بواسطة شركة سبيس إكس لتوفير خدمة الاتصال القمري بالإنترنت، وتتكون الكوكبة من آلاف الأقمار الاصطناعية الصغيرة، والمنتَجة بشكل شامل، لتعمل بالاشتراك مع أجهزة إرسال واستقبال أرضية.

 

وفي وقت سابق، كشف مسؤول حكومي عن اقتراب الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، من إبرام صفقة ترخيص مع شركة "ستارلينك" (Starlink) التابعة لإيلون ماسك لتوفير خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية للبلاد التي دمرتها الحرب.

 

ونقلت وكالة بلومبرغ الأمريكية عن المسؤول اليمني، قوله إن الحكومة تضع اللمسات الأخيرة على الترخيص، رغم أن الأمر قد يستغرق شهراً آخر حتى اكتماله، إذا نجحت الصفقة، سينضم اليمن إلى دول مثل إسرائيل والأردن التي هي من بين عدد قليل جداً من الدول التي وافقت على استخدام "ستارلينك" في الشرق الأوسط.

 

وبحسب الوكالة قد تساهم هذه الصفقة في تحسين خدمة الإنترنت بشكل كبير في اليمن، حيث تُفرض رقابة واسعة وتعد سرعة الإنترنت، وفقاً لمؤشر "سبيد تست" (SpeedTest) العالمي، من بين الأبطأ في العالم.

 

وتحكم جماعة الحوثي معظم أنحاء البلاد التي تدير أيضاً شبكات اتصالات في المناطق التي تسيطر عليها. لكن محطات "ستارلينك" تعمل من خلال الاتصال بأكبر شبكة من الأقمار الصناعية الخاصة في العالم، لذلك لن تحتاج إلى إذن من الجماعة المتمردة.

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق